Warning: getimagesize(): Peer certificate CN=`alquds-city.com' did not match expected CN=`alquds-online.org' in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(): Failed to enable crypto in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(https://alquds-online.org/userfiles/Image/news/archive/news/18068_binaa_istitani_jadid.jpg): failed to open stream: operation failed in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

حركة "شاس" اليهوديّة تطالب بإقامة حيّ استيطاني في "أبو ديس"

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 آذار 2008 - 12:03 م    عدد الزيارات 1582    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


طلب إيلي يشاي، رئيس كتلة حزب "شاس" الديني اليهودي، من رئيس وزراء حكومة الاحتلال إيهود أولمرت، السماح ببناء حيّ استيطانيّ في بلدة "أبو ديس" جنوب شرق القدس المحتلة تحت اسم حيّ "طلائع صهيون" حيث من المقرّر أنْ يشمل الحي نحو 300 وحدة سكنية جديدة.

 

واعتبر قادة كتلة "شاس" البرلمانيّة، في تصريحاتٍ صحافية نشرت أمس الثلاثاء (11/3)، أنّ الموجة الأخيرة من الاستيطان اليهودي في القدس المحتلة "تبشّر بالخير وبادرة طيبة تدفع على التفاؤل"، حيث تمّ بناء عدة أحياء استيطانية جديدة بالمدينة ومنها حي "حديقة آيالوت" قرب التلة الفرنسية بالقدس.

 

وتأتي هذه الخطوة، في حين يزعم الاحتلال أنّه ملتزمٌ بالقرارات الدولية ومقرّرات مؤتمر أنابوليس القاضية بوقف الاستيطان، الأمر الذي يكشف زيف نوايا دولة الاحتلال في وقف الاستيطان وسرقة الأراضي، في الوقت الذي تؤكّد فيه جهات دولية عدم قانونية الاستيطان وتحذّر من تداعيات استمراره.

 

يُشار -وفق ما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية- إلى أنّ لجنة البناء والتخطيط في برلمان الاحتلال "الكنيست"، صادقت على مشروع هذا الحي حين كان أولمرت يشغل منصب رئيس بلدية الاحتلال في القدس ولكنْ جرى تجميدها خشية ردود الفعل السياسية.

 

وتدَعي كتلة "شاس" أنّ يهوداً من حي "مئة شعاريم" المتديّن قد ابتاعوا أراضٍ في بلدة "أبو ديس" العربية في القدس قبل نحو مائة عام، وأنّ الصندوق القومي اليهودي "كيرين كييميت" تستولي على قطَعٍ أخرى من الأراضي هناك حيث تستوطن عدة عائلات يهودية.

 

وقال يشاي: "إنّ الحي الاستيطاني الجديد لا يبعد سوى كيلومتر ونصف عن موقع ما يسمّوه "الهيكل" - في إشارة إلى باحات المسجد الأقصى-، مضيفاً: "نحن نتحدث عن القدس وعلى حكومة أولمرت أنْ تقيم 100 شقة استيطانية رداً على كلّ قتيلٍ يهوديّ سقط في عملية القدس الأخيرة التي نُفّذت الخميس الماضي في المدرسة اليهودية الدنية مركز هراف".

 

يُذكر أنّ جدار الفصل والضمّ الإسمنتي الذي تبنيه دولة الاحتلال في الضفة الغربية وتسرق من خلاله المزيد من أراضي الفلسطينيين، قد أخرج حوالي 10% من أراضي بلدة أبو ديس إلى حدود بلدية الاحتلال في القدس وأبقى 90% خارج الجدار في الضفة الغربية.

 

وكان الاحتلال قرّر مؤخّراً بناء نحو 750 منزلاً استيطانيّاً في مستوطنةٍ قرب مدينة القدس، حيث أكّدت المصادر الصحافية العبرية أنّ المنازل ستُقام في مستوطنة "جفعات زئيف".

 

وأشارت مصادر إعلامية عبرية إلى أنّ وزير حرب الاحتلال إيهود باراك نجح في التوصّل إلى صفقةٍ مع كبار المستوطنين في الضفة الغربية، حيث تقضي الصفقة بتفكيك 18 بؤرة استيطانية غير قانونية من أصل 24 بؤرة غير قانونية في الضفة مقابل السماح للمستوطنين بتوسيع المستوطنات والبؤر الأخرى.


المصدر: القدس المحتلة- وكالات: - الكاتب: admin

علي ابراهيم

عن أفئدة المغاربة التواقة للقدس

الخميس 28 أيار 2020 - 4:34 م

تعرفت خلال الأعوام القليلة الماضية إلى عددٍ كبير من الإخوة الأعزاء من المغرب العربي الكبير، ثلة من الأفاضل والدعاة والكتاب والعاملين، قلة قليلة منهم يسر الله لقاءهم مباشرة في غير ميدان ومدينة، أما الج… تتمة »

علي ابراهيم

رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة

السبت 16 أيار 2020 - 4:07 م

أفكارٌ على طريق التحرير 4رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة عن عَبْد الله بْن عمر رَضِي الله عنهُمَا، قَالَ: سَمعْتُ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وَسَلَّم يَقُول: (إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ ال… تتمة »