النادي المقدسي الاجتماعي ينظّم محاضرةً حول الزلازل بالتعاون مع إسعاف شرقي القدس

تاريخ الإضافة الخميس 27 كانون الأول 2007 - 3:32 م    عدد الزيارات 6107    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


نظّم النادي المقدسي الاجتماعي بالتنسيق مع إسعاف شرقي القدس محاضرةً حول الزلازل، قدّمها مندوب إسعاف شرقي القدس محمد العسلي.

 

وحضر المحاضرة حشدٌ من أهالي البلدة القديمة المجاورين للمؤسسة وأعضاء النادي لمختلف النشاطات, وبحضور مرشدي النادي فريد تيرو ومعتصم أبو غربية وحسام حجازي.

 

وقد رحّب أبو غربيّة بالحضور موضّحاً اهتمام النادي بإيصال المعلومة المفيدة لمختلف فئات المجتمع المقدسي من خلال عقد محاضرات وندوات تعنى بالتوعية والإرشاد حول المخاطر المحدقة بهذه المدينة وخاصة حول الزلازل والتي أصحبت حديث الساعة.

 

وقدّم العسلي شرحاً مفصلاً حول أسباب حدوث الزلازل وتاريخ الزلازل في المنطقة وأكثرها دماراً وخاصةً في الشرق الأوسط بشكلٍ عام وفلسطين بشكلٍ خاص, موضّحاً الأساليب العلمية لقياس قوة الزلزال ومدى تأثيرها على سطح الأرض وباطنها مستعيناً بعرض على الشاشة حول التوزيع الجغرافي للنقاط الأكثر نشاطاً وعرض صورٍ لبعض آثار الزلازل في العالم.

 

وأكّد العسلي بأنّ الأُسْرة لها دورها في الوقاية وأخذ الحيطة قبل وأثناء وبعد حدوث الهزة من خلال بعض الإرشادات يُعمَل بها داخل ومحيط المنزل وضرورة تنظيم تمارين إخلاء للمنزل وعقد الجلسات العائلية لتوضيح مخاطر الزلزال وعملية الإخلاء وتقديم المساعدة في حال المقدرة على ذلك، مشدّداً على ضرورة وجود حقيبة الإسعاف الأولي أو الطوارئ في كلّ منزل مع ضرورة أنْ يسعى كلّ فردٍ من المجتمع للحصول على دورة في الإسعاف الأولي ليكون في استعدادٍ تام في حال طلب المساعدة أو العون في اللحظات الحرجة، موضّحاً الإرشادات والتعليمات الضرورية من أجل تفادي الدمار أو الخسائر في الأرواح البشرية والخاصة بالفرد والأسرة والمجتمع كل حسب طاقاته.

 

وقد تفاعل الحضور مع هذه المعلومات مطالبين إدارة نادي أبناء القدس بعقد المزيد من هذه الندوات والمحاضرات ومطالبين بتوزيع نشرات حول سبل الوقاية والإرشادات قبل وأثناء وبعد حدوث الهزة من أجل أنْ تصل هذه المعلومات القيمة لمختلف فئات المجتمع المقدسي. وطالب أحد الحضور بضرورة عقد مثل هكذا ندوات في المدارس والكليات والجامعات بالتنسيق مع الجهات المعنية في القدس خاصة وفلسطين عامة وتوزيع منشورات وملصقات خاصة بالإرشادات.

 

وردّ الأستاذ العسلي على تساؤلات الحضور والمتعلقة بالتبّؤ بحدوث الزلازل وأهمية التطور العلمي في هذه الناحية والمخاطر المحدقة بالبلدة القديمة باعتبار أنّ أبنيتها غير مجهزة لمثل هكذا حدث، موضّحاً أنّ المجتمع بكافة مؤسساته المدنية والحكومية وجب عليها أنْ تكون على استعدادٍ تام لمثل هكذا حدث من خلال الإشراف على البناء وتفادي النقاط الأكثر عرضة لهزات أرضية.

 

وفي نهاية المحاضرة تقدّم المرشدون بالشكر الجزيل للأستاذ العسلي على هذه المحاضرة القيمة والتي تعتبر ضمن نشاطات التوعية والإرشاد، وقدّموا له علماً يحمل شعار النادي وموجهين الشكر أيضاً لكافة الحضور مؤكّدين على التواصل بعقد المزيد من هذه المحاضرات والندوات والتي تهم المجتمع المقدسي.


المصدر: القدس المحتلة- وكالة معا: - الكاتب: admin

علي ابراهيم

عن أفئدة المغاربة التواقة للقدس

الخميس 28 أيار 2020 - 4:34 م

تعرفت خلال الأعوام القليلة الماضية إلى عددٍ كبير من الإخوة الأعزاء من المغرب العربي الكبير، ثلة من الأفاضل والدعاة والكتاب والعاملين، قلة قليلة منهم يسر الله لقاءهم مباشرة في غير ميدان ومدينة، أما الج… تتمة »

علي ابراهيم

رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة

السبت 16 أيار 2020 - 4:07 م

أفكارٌ على طريق التحرير 4رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة عن عَبْد الله بْن عمر رَضِي الله عنهُمَا، قَالَ: سَمعْتُ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وَسَلَّم يَقُول: (إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ ال… تتمة »