Warning: getimagesize(): Peer certificate CN=`alquds-city.com' did not match expected CN=`alquds-online.org' in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(): Failed to enable crypto in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(https://alquds-online.org/userfiles/Image/news/archive/news/32008_hafreeat_aqsa.jpg): failed to open stream: operation failed in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

لجنة فنية تركية: حفريات الصهاينة في القدس تدمّر التراث الإسلاميّ

تاريخ الإضافة الإثنين 19 تشرين الثاني 2007 - 8:56 م    عدد الزيارات 1926    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


أكّدت لجنة فنية تركية أنّ الحفريات التي تجري أسفل المسجد الأقصى المبارك تدمّر التراث الإسلامي داخل المدينة المقدسة، مطالبةً بوقفٍ فوري للحفريات عند باب المغاربة لأنّها تضرّ بالمكان التاريخي وأنّها تجاوزت القصد العلميّ ولم تراعِ الأصول والأسس المتّبعة في الحفريات والترميمات التاريخية الأثرية.

 

وجاء في تقرير اللجنة الفنية التركية التي قامت بعملها في الفترة بين 20-23 آذار 2007، أنّ عمليات الحفر ليس لها خطة واضحة ومحددة، مشدّداً على ضرورة الإيقاف الفوري للحفريات التي تتمّ في الآثار المتعلّقة بالعصر الأموي والأيوبي والمملوكي والعثماني فضلاً عن ما يتم في باب المغاربة.

 

ويتكوّن التقرير المذكور الذي نشرته جريدة «زمان» التركية في 16/11/2007 من خمسة أقسام في 78 صفحة متضمنة صوراً ووثائق تاريخية. وذكر تقرير اللجنة الفنية التركية، التي تمّ الاتفاق عليها بين الحكومة التركية وحكومة الكيان الصهيونيّ، أنّ مسألة الطريق الذي سيحدث في باب المغاربة يجب أنْ يتمّ عبر مشروعٍ دولي يشارك فيه المعماريون الصهاينة والأردنيون والفلسطينيون، على حدّ تعبيرها.

 

وأضاف التقرير: "المنع الذي تمّ للفلسطينيين عند باب المغاربة بعدم استخدامه لا يتفق مع الحقوق الإنسانية والإنصاف بأي حال"، مطالباً بحماية الأقسام المتبقية من المدرسة الأفضلية التاريخية، ومعتبراً طريق باب المغاربة من الآثار التاريخية المسجلة دولياً.

 

ونوّه التقرير إلى القرار رقم 252 بتاريخ 21 أيار المتعلّق بمدينة القدس والصادر عن الأمم المتحدة والذي طالب بعدم إحداث أيّ تغيير في الوضع التاريخي والقانوني للمدينة، وأنّ الحفريات القائمة تعطي انطباعاً بأنّ هناك تعمّداً تجاوز القصد العلمي، وأظهر وجود تناقضٍ بين الادعاءات الصهيونيّة والدفاعات الفلسطينية فيما يتعلق بتهويد القدس.

 

ودعا التقرير إلى تشكيل لجنة عمل مشتركة تتعلق بالحفريات وحدودها وأنْ يتم التوقف فوراً عن بناء الجسر المؤدّي إلى باب المغاربة والعمل على تجنّب أيّ انهيارات في هذا القسم وأنْ تقام مسابقة بين المعماريين الأردنيين والفلسطينيين لتحمل مسؤولية تنظيم جسر باب المغاربة والمنطقة.

 

يُذكر أنّ اللجنة الفنية التركية قد تم الاتفاق عليها خلال الزيارة التي قام بها إيهود أولمرت لأنقرة واتفق خلالها مع رجب طيب أوردوغان رئيس الحكومة التركية على أنْ تكون برئاسة أرجان أوزر القنصل العام التركي بالقدس والسفير المعماري الأستاذ الدكتور محرّم شن ألب والدكتور سعيد بشاران والأستاذ الدكتور مهندس متين إيلك إشيق.


المصدر: إسطنبول- صحيفة السبيل: - الكاتب: admin

علي ابراهيم

رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة

السبت 16 أيار 2020 - 4:07 م

أفكارٌ على طريق التحرير 4رواد التحرير ورواحل الريادة المنشودة عن عَبْد الله بْن عمر رَضِي الله عنهُمَا، قَالَ: سَمعْتُ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وَسَلَّم يَقُول: (إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ ال… تتمة »

وليد الهودلي

أبو طير الصقر الأشمّ في سماء القدس

السبت 9 أيار 2020 - 8:35 م

 الشيخ محمد أبو طير يتجاوز خط الثلاثين سنة في السجون، يُعتقل من جديد ولا أدري كم عدد اعتقالاته من كثرتها، الذي أدركه تماما والذي رأيته بأم عيني أنه كالطود الشامخ لا تلين له قناة، يحلّق دائما في أعالي … تتمة »