Warning: getimagesize(): Peer certificate CN=`alquds-city.com' did not match expected CN=`alquds-online.org' in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(): Failed to enable crypto in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(https://alquds-online.org/userfiles/Image/news/2019/03/20190306_89592.jpg): failed to open stream: operation failed in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

في يومها الفلسطيني.. القدس عاصمة البيئة العربية

تاريخ الإضافة الأربعاء 6 آذار 2019 - 12:14 م    عدد الزيارات 853    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


أحيا ابناء الشعب الفلسطيني، اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية تحت شعار "القدس عاصمة البيئة العربية 2019".

وأكدت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة أن احياء فعاليات هذا اليوم جاءت تحت هذا الشعار، بعد اتخاذ مجلس وزراء البيئة العرب، العاصمة المحتلة أول عاصمة بيئية في الوطن العربي لما تشكله من أهمية، وللتأكيد على أن القدس عاصمة دولة فلسطين تتعرض لاغتيال ممنهج لموروثها الثقافي والطبيعي من قبل حكومة الاحتلال.

وأشارت الأتيرة الى أن الاحتلال منذ احتلاله للضفة الغربية بما فيها القدس، استغل الأراضي في المحافظة وعمل على تغيير طابعها الطبيعي والثقافي بشكل ممنهج، ودمر الغابات كما هو الحال في جبل ابو غنيم الذي كان غابة خضراء وحوله الى مستوطنة، وكذلك في منطقة الولجة وبرية القدس الممتدة الى حدود البحر الميت.

وبينت أن محافظة القدس ليست ما هو داخل الجدار، بل حدودها مشاطئة للبحر الميت، وأن برية القدس تزخر بثروات طبيعية وتنوع حيوي نباتي وحيواني فريد من نوعه، وحرمت الفلسطينيين من الانتفاع به، بل وتسعى للقضاء عليه من خلال مشاريع الاستيطان المتواصلة .

ولفتت الى أن الاحتلال من خلال اقامة جدار الفصل والتوسع العنصري سلخت المدينة عن باقي المحافظة، لتقوم بعد ذلك بالسيطرة على باقي اجزاء المحافظة بالتدريج، كما هو الحال في منطقة (E1) وتهجير سكانها البدو الذين يعتبرون أهم مكون من مكونات البيئة وهو الإنسان.

وبينت الأتيرة أن الاحتلال يسعى لجعل قرى محافظة القدس وما حولها مكبا كبيرا للنفايات، كما هو الحال شمال مدينة الرام الذي اصبح مكبا للنفايات الخطرة المهربة من داخل دولة الاحتلال، اضافة الى السعي لإنشاء اكبر مكب نفايات في المنطقة المحاذية لمستوطنتي "معالية اودميم" و"ميشور ادوميم"، اضافة الى قضية المياه العادمة التي تتفاقم.

وحول فعاليات يوم البيئة الفلسطيني، أوضح مدير عام التوعية والتعليم البيئي في سلطة جودة البيئة أيمن أبو ظاهر، أنه تم وضع خطة انشطة متكاملة تشمل العمل الحكومي والمنظمات المجتمع المدني في محافظات الوطن، وتتركز الخطة على إحياء مناسبات بيئية مثل يوم البيئة الفلسطيني في جبل البابا المهدد، وحملات توعوية مستمرة سواء في مجالات النفايات الصلبة والمياه العادمة والنفايات المهربة والتنوع الحيوي.

ولفت الى أنه ستكون المخيمات الصيفية لهذا العام تحت شعار القدس عاصمة البيئة العربية، وسيتم العمل مع وزارة التربة والتعليم على انشاء مراكز تعليم بيئي في بعض المدارس، وتشجيع تأهيل بعض مواقع الموارد والعيون المائية .

وكان مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، قرر اعتماد إعلان مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية عام 2019 في ختام أعمال دورته الثلاثين في اكتوبر الماضي، بمقر الجامعة العربية، وأقر وثيقة المعايير والأسس لاختيار عاصمة البيئة العربية وتعميمها على الدول العربية، وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بتقديم مقترح لتشكيل لجنة لاختيار عاصمة البيئة العربية لعام 2020 وفقا لهذه المعايير.

علي ابراهيم

الإعلام والعمل| الانتقال من الترف إلى الواجب

الجمعة 3 تموز 2020 - 4:11 ص

أفكارٌ على طريق التحرير-6- الإعلام والعملالانتقال من الترف إلى الواجبومع مراكمة ما سبق من أفعالٍ وأفكار، وبث المفاهيم الريادية والقياديّة، وصناعة الرواحل الأشداء، لاستنهاض الأمة، وتكوين الفرسان القادر… تتمة »

علي ابراهيم

فرسان الميدان حشدٌ وتعبئة واستنهاض

الخميس 11 حزيران 2020 - 12:22 م

أفكارٌ على طريق التحرير -5- فرسان الميدانحشدٌ وتعبئة واستنهاض رواد التحرير ورواحل العمل هم فرسان ميادين العمل للقدس، على اختلافها وتنوعها، إذ تقع على كواهلهم مهام جسام، لتعبيد الطريق أمام السالكين للم… تتمة »