Warning: getimagesize(): Peer certificate CN=`alquds-city.com' did not match expected CN=`alquds-online.org' in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(): Failed to enable crypto in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(https://alquds-online.org/userfiles/Image/news/2018/05/20180524_67323.jpg): failed to open stream: operation failed in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

إطلاق مشروع "قطنة يا بلدي" الخيري في القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الخميس 24 أيار 2018 - 2:00 م    عدد الزيارات 1678    التعليقات 0    القسم شؤون المقدسيين، التفاعل مع القدس، أبرز الأخبار

        


شرع شبان فلسطينيون في قرية "قطنة" شمال غرب مدينة القدس المحتلة، بمشروع "قطنة بلدي" التطوعي، والذي يقوم على تحسين مظهر البيوت القديمة، بلمسة تراثية فلسطينية.

ويستهدف المشروع أكثر من 3 آلاف نسمة يعيشون في نحو 5 حارات في منطقة "الحارة التحتا" (البلدة القديمة في قرية قطنة)، حيث بدأ بإبراز قضايا اجتماعية وإشراك الناس في حلها، ثم بزراعة أشجار الزيتون، للوصول إلى ما يُريده سكان "الحارة التحتا."

ومجموعة "قطنة يا بلدي"، شبابية نفّذت عدّة مشاريع في قرية قطنة، ضمن مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية"، ضمن برنامج البحث والتطوير في مؤسسة عبد المحسن القطان، وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وقال محمد عوض؛ المرشد التربوي ومنسق المشروع، في تصريحات صحفية، بأن "البداية كانت صعبة، فبعد أن قُمنا بالعديد من اللقاءات مع بلدية قطنة ومعرفة احتياجات سكان القرية، قوبلنا بالاستهجان في الأيام الأولى لنا".

وأضاف عوض أن أهالي قطنة سُرعان ما تماشوا مع المشروع "بل وشاركوا أيضًا في العمل تطوعيًّا". مؤكدًا: "نظروا إليه نظرة مختلفة تستحضر التاريخ والهوية، فشارك المجموعة، جميع أهالي الحارة التحتا من كافة الأعمار".

ويوضح عوض أنه كوّن مجموعة من 20 طالبًا جامعيًا تقريبًا، وعندما نزلوا للميدان، وجدوا أن السكان يُريدون تحسين مظاهر منازلهم القديمة، "وبالفعل قمنا بذلك لكن بسِمة فلسطينية".

ويُشير إلى أنهم عملوا بالتعاون مع الفنان منذر جوابرة، والمخرج بلال الخطيب على دهان جدران المنازل بالتراث الفلسطيني من خلال "التطريز" وألوان العلم الفلسطيني، "في خطوة لاسترجاع الهوية التاريخية لقطنة القديمة".

ولن يتوقف المشروع عند هذا الحد، بل سيقوم على جملة من التحسينات في قرية قطنة، من إضاءة للشوارع ووضع مقاعد خشبية ما بين المنازل، إلى جانب عمل سلّات للمهملات بصنع يدوي كامل.

علي ابراهيم

الإعلام والعمل| الانتقال من الترف إلى الواجب

الجمعة 3 تموز 2020 - 4:11 ص

أفكارٌ على طريق التحرير-6- الإعلام والعملالانتقال من الترف إلى الواجبومع مراكمة ما سبق من أفعالٍ وأفكار، وبث المفاهيم الريادية والقياديّة، وصناعة الرواحل الأشداء، لاستنهاض الأمة، وتكوين الفرسان القادر… تتمة »

علي ابراهيم

فرسان الميدان حشدٌ وتعبئة واستنهاض

الخميس 11 حزيران 2020 - 12:22 م

أفكارٌ على طريق التحرير -5- فرسان الميدانحشدٌ وتعبئة واستنهاض رواد التحرير ورواحل العمل هم فرسان ميادين العمل للقدس، على اختلافها وتنوعها، إذ تقع على كواهلهم مهام جسام، لتعبيد الطريق أمام السالكين للم… تتمة »