Warning: getimagesize(): Peer certificate CN=`alquds-city.com' did not match expected CN=`alquds-online.org' in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(): Failed to enable crypto in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

Warning: getimagesize(https://alquds-online.org/userfiles/Image/news/archive/news/20120913_90937.jpg): failed to open stream: operation failed in /home/alqudscity/public_html/pages/news.php on line 127

محاضرة بجامعة القدس حول "تاريخ وآثار القدس: معضلات وتحديات"

تاريخ الإضافة الخميس 13 أيلول 2012 - 9:22 ص    عدد الزيارات 2001    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


عقدت وحدة دراسات آثار القدس بجامعة القدس محاضرة بعنوان: "تاريخ وآثار القدس: معضلات وتحديات" ألقاها رئيس دائرة التاريخ والآثار في جامعة بيرزيت د. نظمي الجعبة وذلك في مقر وحدة الدراسات في عقبة الرصاص بالبلدة القديمة من القدس.
واستمع للمحاضرة ، عدد من ممثلي المؤسسات الأجنبية والعربية المختصة بآثار القدس وتاريخها وعدد من الباحثين في الآثار والباحث المقدسي يعقوب عودة ولفيف من أسرة جامعة القدس من بينهم نائب رئيس الجامعة لشؤون القدس د. جمال نسيبة وطلاب ماجستير دراسات مقدسية .
وتركزت محاور المحاضرة حول القدس ماضيًا ومستقبلًا وكيف كانت ومازالت القدس نقطة تركيز أساسية في العمل الأثري في فلسطين منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
وقال د. الجعبة انه شارك في البحث حول آثار  القدس مئات الأثريين والهواة من مختلف شعوب الأرض ، بينما تعرضت المدينة إلى عشرات الحفريات التي استخدمت مختلف المناهج، لكننا مازلنا نعاني من شح في المعلومات حول تاريخ المدينة بشكل لا يمكن تفسيره بسهولة عندها انحصرت الروايات حول تاريخ القدس ضمن قوالب مغلقة يصعب الوصول إليها حتى للباحث المدقق، خاصة بعد أن تراكمت مئات الكتب وآلاف المقالات على رفوف المكتبات العلمية والشعبية، بحيث بات من العسير مراجعة هذا الأدب الهائل بمختلف لغات العالم.
 في نهاية المحاضرة ، تم طرح الأسئلة وفتح باب النقاش من قبل الحضور وطلاب ماجستير الدراسات المقدسية من جامعة القدس .


المصدر: خاص مدينة القدس - الكاتب: publisher

علي ابراهيم

الإعلام والعمل| الانتقال من الترف إلى الواجب

الجمعة 3 تموز 2020 - 4:11 ص

أفكارٌ على طريق التحرير-6- الإعلام والعملالانتقال من الترف إلى الواجبومع مراكمة ما سبق من أفعالٍ وأفكار، وبث المفاهيم الريادية والقياديّة، وصناعة الرواحل الأشداء، لاستنهاض الأمة، وتكوين الفرسان القادر… تتمة »

علي ابراهيم

فرسان الميدان حشدٌ وتعبئة واستنهاض

الخميس 11 حزيران 2020 - 12:22 م

أفكارٌ على طريق التحرير -5- فرسان الميدانحشدٌ وتعبئة واستنهاض رواد التحرير ورواحل العمل هم فرسان ميادين العمل للقدس، على اختلافها وتنوعها، إذ تقع على كواهلهم مهام جسام، لتعبيد الطريق أمام السالكين للم… تتمة »