تغول الاستيطان الإسرائيلي بين الدعم الأمريكي والمواقف العاجزة


تاريخ الإضافة الخميس 12 كانون الأول 2019 - 5:34 م    عدد الزيارات 772    التحميلات 65    القسم أوراق بحثية

        


مقدمة

ليس الاستيطان في الأراضي المحتلّة عام 1967 إلا امتدادًا لمشروع إقامة الدّولة الاستيطانية الإحلالية على أرض فلسطين، وهو المشروع الذي خرج على شكل "دولة إسرائيل" التي أعلن قيامها عام 1948 فيما مشروع التّأسيس لها بدأ قبل ذلك بكثير. لكنّ القبول باحتلال عام 1948 والاعتراف الدولي بقيام "دولة إسرائيل" في ذلك العام جعل التركيز منصبًا على الاستيطان في الأراضي الفلسطينية عام 1967، ليخرج موقف عام يقول بمخالفة هذا الاستيطان للقانون الدولي كونه قائمًا خارج "أراضي دولة إسرائيل". وقد استمرّت سياسة الاحتلال القائمة على السّيطرة على المزيد من الأراضي الفلسطينية الواقعة خارج ما يسمى "الخطّ الأخضر"، يقابلها مواقف رافضة وشاجية ومندّدة ومحذّرة من دون الاقتران بخطوات عمليّة يمكن أن تجبر الاحتلال على وقف الاستيطان. ومع ذلك، فإنّ الولايات المتحدة أعلنت مؤخرًا تغيير موقفها من الاستيطان، وفق ما أعلنه وزير خارجيتها في شهر تشرين ثانٍ/نوفمبر الماضي.

 

رابط النشر

إمسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) باستخدام أي تطبيق لفتح هذه الصفحة على هاتفك الذكي.



علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »