فرقة بيت الموسيقى تحيي اليوم الخامس لمهرجان القدس

تاريخ الإضافة الأحد 26 تموز 2009 - 10:16 ص    عدد الزيارات 2234    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        



أحيت فرقة بيت الموسيقى للموسيقى الشرقية اليوم الخامس من مهرجان القدس 2009 الذي تنظمه مؤسسة يبوس للإنتاج الفني في قبور السلاطين في المدينة.

 

وقدمت الفرقة مجموعة من أغاني التراث العربي بدءا من الموشح الأندلسي مرورا بأغاني وموسيقى السيد درويش وعبد الوهاب والأخوين رحباني، إضافة إلى مجموعة من أغاني الفولكلور الفلسطيني والعراقي والشامي وأغنية من ألحان الفنان سمير مخول.

 

وقال عامر نخلة مدير فرقة بيت الموسيقى للموسيقي الشرقية: "إن بيت الموسيقى هي  مؤسسة فلسطينية عربية تسعى لتطوير الموسيقى وإحياء الحياة الثقافية الفلسطينية في المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1948عبر المهرجانات الموسيقية".

 

 
وأضاف نخلة في تصريح خاص بـ" موقع مدينة القدس": "إن فرقة بيت الموسيقى قامت بعدة مهرجانات وعروض موسيقية في حيفا وعكا وشفاعمرو والناصر، واليوم هي في مدينة القدس، وفي المستقبل أيضاً سوف نقوم بعروض في مدينة رام الله، وفي كل أنحاء الجليل، بهدف إحياء وإنعاش الحياة الثقافية وتثبيت بقاءنا كفلسطينيين في المناطق الفلسطينية المحتلة 1948".

 

 وعن احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، قال الفنان نخلة: "إن الاحتفالية لهذا العام لها  رمزيتها  الثقافية الفنية فهي فرصتنا لإيصال صوتنا إلى كل العالم ليعلم الجميع أن الشعب الفلسطيني يتمتع بثقافة عالية رغم كل الصعوبات التي يعانيها تحت الاحتلال".
 

وكانت رانية إلياس مديرة مؤسسة يبوس قالت في بداية العرض: "إن مشاركة الفرق من داخل الخط الأخضر بمهرجان القدس يؤكد على عمق الروابط واللحمة بين أبناء الشعب الواحد، ويؤكد على تواصل الفلسطينيين بغض النظر عن أماكن تواجدهم سواء في الداخل أو الخارج."

 

يشار إلى أن الفرقة تأسست عام 2006 بمبادرة مجموعة من المثقفين والموسيقيين في جمعية بيت الموسيقى بشفاعمرو الناشطة في مجال حماية الهوية الوطنية الفلسطينية والتمسك بالحقوق الثقافية للجماهير الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1948، من خلال تنظيم فعاليات موسيقية مختلفة أهمها مهرجان "بيت الموسيقى" السنوي.

 

 


المصدر: خاص بموقع مدينة القدس - الكاتب: mohman

علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »