ضمن فعاليات الحملة الأهلية السورية للقدس عاصمة الثقافة

استمرار نشاطات الأسبوع الثقافي العاشر في المركز الثقافي العربي بدمشق

تاريخ الإضافة الخميس 23 نيسان 2009 - 8:03 ص    عدد الزيارات 2623    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


"د.شوقي

 

 

ضمن فعاليات الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 تستمر نشاطات الأسبوع الثقافي العاشر الذي تقيمه دار الفكر للنشر تحت عنوان "القدس مسؤوليتنا جميعاً" في المركز الثقافي العربي بدمشق.

 

افتتح د. شوقي أبو خليل فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي شاكراً الحضور على مشاركتهم في هذا الأسبوع معتبراً أن هذه المشاركة جزء من التضامن مع مدينة القدس بسكانها ومقدساتها.

 

وتم عرض فيلم وثائقي يصور إجراءات الاحتلال التعسفية والقمعية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني موضحاً وحشية وهمجية هذا الاحتلال، ووثق الفيلم لمجموعة من العمليات الاستشهادية والنوعية التي قامت المقاومة الإسلامية في أرض فلسطين .

 

وقدم المشاركون مجموعة من الشهادات التي تتحدث عن المقاومة وصمودها وتدين الاحتلال وما يقوم به من أعمال همجية تتنافى وكل الشرائع الأعراف.
كما وبدأت الدكتورة شيماء شراب والتي عملت في مشفى الشفاء أثناء الحرب على غزة شهادتها بتوجيه الشكر إلى كل الطواقم  الطبية والإسعافية التي سارعت في التوجه إلى غزة في محاولة منها لدعم صمود أهلها وإلى كل الذين وثقوا جرائم الاحتلال بالصوت والصورة ونقلوا آثار حربه الهمجية التي طالت كل شيء."د.شيماء

 

ثم عرضت الدكتورة شيماء مجموعة من الصور التي توضح جمال قطاع غزة قبل الحرب وكيف حول الاحتلال هذا الجمال إلى دمار وخراب.

 
كما تحدثت د. شراب عن صمود أهلنا في غزة بوجه أعتى آلة  حرب وتدمير في المنطقة  مشية إلى أن الاحتلال استهدف الأطفال والنساء والمستشفيات والمداس والمساجد حتى أن الاحتلال أحرق عائلات بأكملها باستخدامه أسلحة فتاكة كان الفسفور الأبيض أقلها ضرراً وخطورةً.

 


واعتبرت د. شراب أن الحرب على غزة كانت غطاءً على توسيع الاحتلال عملياته التهويدية في القدس من حفريات ومصادرة وهدم منازل إلى محاولات اليهود المتطرفين اقتحام المسجد الأقصى وتدنيس حرمته، وأهابت شراب بأبناء الأمة الإسلامية أن يكونوا جميعاً حراساً للقدس ولمقدساتها.

 

أما الشهادة الثانية فكانت للدكتورة رزان المصري التي تحدثت عن ثقافة المقاومة بين الشباب مشيرة إلى أن الشباب هم حراس الأمة وحصنها."د.رزان

 

 

وتحدثت د. المصري  خلال شهادتها عن مشروع "ألف رسالة ورسالة من أجل غزة" الذي بدأه مجموعة من طلاب الطب البشري في جامعة دمشق أثناء الحرب على أهلنا في غزة تحت شعار "متطوعون من أجل الحقيقة" وانطلاقاً من شعورهم بضرورة التحرك وعدم الاكتفاء بالنظر إلى الأحداث دون إي فعل تجاهها .

 

وأوضحت د. المصري آلية العمل في المشروع وكيف قام القائمون عليه بإرسال عدد كبير من الرسائل الالكترونية إلى أكبر عدد ممكن من العاملين في المجال الطبي في العالم الغربي لنقلهم إلى ما يسمى بـ"الإدراك الإيجابي للواقع".

 

 

 

وتحدثت كل من السيدتين هداية سالم وسحر المهايني موضحتين دور المرأة الفلسطينية المقاومة في الداخل وفي الشتات  وكيف ترضع أبناءها العزة والكرامة كم أشارتا إلى ما تعانيه السيدة فوزية الكرد "أم كامل" بعد أن طردت من منزلها في القدس.

 

وعقدت ضمن فعاليات اليوم الثالث ندوة بعنوان: "تعزيز ثقافة المقاومة"شارك فيها كل من د. محمد سعيد رمضان البوطي و د. أنور أبو طه عضو مجلس الأمناء في مؤسسة القدس الدولية وأدار الجلسة د. أسامة الأشقر المدير العام لمؤسسة فلسطين للثقافة.

 

وفي كلمته اعتبر د. محمد سعيد رمضان البوطي أن المقاومة هي وجه من وجوه العدالة ذات المفهوم الثابت، ودعا إلى تحكيم سلم الأولويات الذي تتربع المقاومة في أعلاه فهو المنهاج الصحيح للإسلام السياسي كما دعا إلى عدم إزكاء الفتن السياسية والمذهبية والفكرية والاجتماعية التي فككت المجتمع.

 

ومن جهته توجه د. أنور أبو طه عضو مجلس الأمناء في مؤسسة القدس الدولية، بالشكر إلى دار الفكر على المجهود الذي تقدمه في سبيل نشر الثقافة والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.

 

وأشار في محضرته " الأسس العقدية والفكرية لثقافة المقاومة" إلى أن المقاومة تستند إلى الأساس الطبيعي فكل إنسان يحمل داخله غريزة المقاومة للدفاع عن نفسه كما أن المقاومة تستند إلى الأساس الاجتماعي من خلال محاولة الإنسان حماية حقوق ومصالح الجماعة التي ينتمي إليها وتستند إلى الأساس الثقافي والفكري.
كما أكد د. أبو طه على أن الإسلام حرر الإنسان من مظاهر الشرك والعبودية لغير الله وأن ثقافة المقاومة ليست ثقافة عنف أو بطش بل هي ثقافة سلام فهي تقوم على وقف الاعتداء ورد الاحتلال ما يجعلها ثقافة حياة.

 

 

 "السيدة

"السيدة

""

"د.أسامة

"د.محمد

 

"د.أنور

 

"جانب

""

"جانب

"جانب

 


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: Mahmoud

علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »