حملة احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية في رام الله تنطلق يوم السبت

تاريخ الإضافة الخميس 19 آذار 2009 - 11:51 ص    عدد الزيارات 2447    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

 

 وأوضحت دائرة الإعلام في اللجنة الوطنية للاحتفالية في رام الله إن هذه الانطلاقة تأتي تعبيراً عن مشاركة أبناء الشعب العربي الفلسطيني في مراسيم الافتتاح الرسمي الخاص بالاحتفالية الوطنية الكبرى، وتحدياً للشتات في المهجر وحواجز الاحتلال في الوطن.

 

وتبدأ الاحتفالية في الساعة الخامسة مساءً بقصر المؤتمرات في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، وتعلو الشارة التلفزيونية للفعالية في دقيقة واحدة عندما ترتفع طائرة ورقية بنجمة ثمانية ملونة يخطف بعضها بريق العلم الوطني وتحمل شعار الاحتفالية ثم تعلو فوق أسوار المدينة المقدسة على وقع ترنيمات صوت غنائي مترابط مع مشهد الجدار الذي يحاصر المدينة المقدسة ورموزها الدينية التاريخية، مروراً ببحر غزة وامتداده بأفق واسع تحدياً للحصار وانتهاء بحركة طلبة المدارس والأيدي التي تنسج بخيط واحد علماً لطائرة ورقية على وقع موسيقى "موطني".

 

ومن المقرر أن تبدأ الاحتفالية بوقوف الحضور دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء القضية الفلسطينية، ثم تؤدي "جوقة القدس" نشيد "فدائي" ويرتل المقرئ آيات من القرآن الكريم، فيما تقرع الكنائس أجراسها في القدس على وقع شريط مصور يبرز معالم المدينة المقدسة المحتلة.

 

وفي مخيم مار الياس قرب بيروت، يقدم الفنان العربي اللبناني أحمد قعبور أغنياته بمشاركة فرقة "حنين"، فيما يلقي الإعلامي اللبناني زاهي وهبة مقاطع من قصائده الشعرية، ومن غزة يقدم الفنان محمد عساف أغنيته "علّي الكوفية" فيما تقدم الفنانة الجليلية سناء موسى ومجموعة "نوى أثر" وصلة تراثية، يليها كلمات مسجلة للأدباء العرب.

 

ومن مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، يقدم الثلاثي جبران بمرافقة يوسف حبيش عرضاً موسيقياً، على أن يختتم برنامج الافتتاح بأغنية "القدس عربية" بمرافقة جوقة القدس وغناء تانيا ناصر وعزف بيانو للعازفة ريما ترزي.

 

 تنطلق مساء يوم السبت المقبل فعاليات احتفالية  القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 التي تقيمها الحكومة الفلسطينية في رام الله من خمسة مواقع يربطها البث الفضائي وهي: القدس وبيت لحم وغزة والناصرة ومخيم مار الياس في لبنان.

 


المصدر: خاص بالموقع - الكاتب: Mahmoud

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »