مؤسسة القدس الدولية توفر الفصل الرابع من تقرير عين على الأقصى السنوي

تاريخ الإضافة الخميس 26 كانون الأول 2019 - 9:09 ص    عدد الزيارات 546    التعليقات 0    القسم أخبار المؤسسة، أبرز الأخبار

        


 

نشرت مؤسسة القدس الدولية الفصل الرابع من تقرير عين على الأقصى السنوي والذي جاء تحت عنوان "ردود الفعل على التطورات في المسجد الأقصى" والذي يسلط الضوء على مواقف الأطراف المعنية في المسجد الأقصى ( موقف السطلة الفلسطينية -الأردن- الفصائل الفلسطينية- الدول العربية والإسلامية والدولية ما بين 2019/8/1 و2018/8/1.

وأكد التقرير أن الأداء الفلسطيني أظهر تمسّكًا بالمسجد الأقصى، ورفضًا لـ"صفقة القرن" كونها مشروعًا تصفويًا للقضية الفلسطينية. وأعطت هبة باب الرحمة صورة واضحة عن الحراك الجماهيري المقدسي الذي يغالب الاحتلال وينتصر عليه، فقد استطاعت الجماهير فتح مصلى باب الرحمة على الرغم من إرادة الاحتلال وعراقيله. واستمرت مسيرات العودة في قطاع غزة، وكذلك العمل المقاوم في الضفة الغربية، بما يشير إلى بقاء جذوة المقاومة والمواجهة التي يخوضها الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال مشتعلة. وحاولت الفصائل والقوى الفلسطينية الارتقاء إلى مستوى مبادرة الجماهير؛ فنجحت أحيانًا وبقي أداؤها ضعيفًا في أحيان أخرى، فيما حافظت السلطة الفلسطينية على موقعها في مربع الرفض والاستنكار للاعتداءات على المسجد الأقصى من دون إجراءات حقيقية رادعة للاحتلال، مع ملاحظة ارتفاع سقف رفضها لـ"صفقة القرن".

وعلى المستوى العربي والإسلامي الرسمي، أوضح التقرير أن مدة الرصد شهدت تراجعًا من موقع الضعف إلى موقع المشاركة المباشرة في صفقات تصفية القضية الفلسطينية، وتعاظمت موجة التطبيع مع الاحتلال، ورشحت تسريبات عن محاولات عربية لانتزاع الوصاية الأردنية الإسلامية على الأقصى لتصبح بحوزة دول تعدّ ضمن محور التطبيع، وكانت "ورشة البحرين" منزلقًا خطيرًا في سياق الخطوات العملية التي بدأتها الإدارة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية. أما المستوى الشعبي فلم يطرأ على أدائه تطور يُذكَر، وبقيت الحالة الشعبية العربية والإسلامية رهينة الظروف الداخلية الصعبة في العالم العربي والإسلامي.

وعلى المستوى الدولي، أكد التقرير أن الموقف الأمريكيّ تصدّر جهود تصفية القضية الفلسطينية، عبر "صفقة القرن" التي تشير تصرفات الإدارة الأمريكية في مدة الرصد إلى ملامحها على الرغم من عدم إعلان بنودها رسميًّا. فيما بقيت المواقف الدولية الأخرى على ما هي عليه، مع إبداء معارضة كلامية من أغلب دول العالم لمحاولات أمريكا فرض خطة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق رؤيتها ورؤية الاحتلال فقط..

 

للاطلاع على الفصل الرابع كاملًا، أنقر هنا 

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »

علي ابراهيم

كيف أحرّر بيت المقدس 1

الإثنين 13 كانون الثاني 2020 - 7:46 م

أن أعرفها عن قُربيشكل تحرير بيت المقدس من الاحتلال الإسرائيلي غايةً سامية لكل غيورٍ من أبناء الأمة من المحيط إلى الخليج، فالقدس مهوى القلوب والأفئدة، أرض الإسراء ومحضن الأنبياء، وهي وصية الرسول  وأما… تتمة »