مؤسسة القدس الدولية - فلسطين تصدر "ملخص القدس الإحصائي" لشهر أيلول / سبتمبر 2019

تاريخ الإضافة الخميس 10 تشرين الأول 2019 - 1:46 م    عدد الزيارات 616    التعليقات 0    القسم شؤون مدينة القدس، أخبار المؤسسة، تقرير وتحقيق، أبرز الأخبار

        


 

أولاً- المسجد الأقصى المبارك:

- أكثر من 2400 مستوطن يهودي يقتحمون المسجد الأقصى المبارك بحراسة قوات الاحتلال، أغلبهم في ما تسمى لديهم بـ"رأس السنة العبرية" من بينهم "آفي ديختر" رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة لما يسمى بـ"الكنيست".

- شرطة الاحتلال تمنع لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية من العمل على ترميم جدار مهدد بالانهيار قرب باب السلسلة.

 

ثانياً: الاعتقالات:

- قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 175 فلسطينياً من القدس، بينهم: 4 أطفال، و6 إناث، و 45 قاصراً، وتركزت الاعتقالات في بلدة العيساوية، وبلدة سلوان، والبلدة القديمة، وبلدة الطور، وكان من بين المعتقلين وزير شؤون القدس فادي الهدمي.

 

ثالثاً- الهدم والسيطرة على العقارات:

- قوات الاحتلال تهدم أكثر من 13 منشأة سكنية وزراعية وتجارية في أحياء متفرقة من مدينة القدس، منها منزلين اثنين أمرت البلدية أصحابها بهدمهما ذاتياً.

- سلطات الاحتلال تصدر قراراً يقضي بإغلاق ملحمة في بلدة سلوان، لمدة أسبوعين بشكل غير قانوني، وقراراً بإخلاء عائلة سمرين من عقارها في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، لصالح منظمة "إلعاد" الاستيطانية وتمهل العائلة 90 يوماً لإخلاء العقار.

 

رابعاً- الإبعاد:

- سلطات الاحتلال تبعد أكثر من 14 مواطن عن مدينة القدس والمسجد الأقصى، لفترات تتراوح بين أسبوع إلى 6 أشهر.

 

خامساً- الاستيطان وتهويد القدس:

- مستوطنون يضعون كرفانات ومظلات لعمل بؤرة استيطانية جديدة على جبل المنطار في بادية القدس شرقي بلدة السواحرة الشرقية.

- بلدية الاحتلال في القدس تصادق على مخطط لإقامة "تلفريك حائط البراق"، والمكون من ثلاثة مقاطع الأول غرب بلدة الثوري والثاني شمال غرب بلدة سلوان والثالث يصل إلى المركز السياحي قرب كنيسة الجسمانية.

 

قسم الدراسات والإعلام

مؤسسة القدس الدولية- فلسطين

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »