الرئيس الروماني يعلن معارضته نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة

تاريخ الإضافة الأربعاء 12 حزيران 2019 - 11:25 م    التعليقات 0    القسم مواقف وتصريحات وبيانات، أبرز الأخبار

        


بعد عزم الحكومة الرومانية نقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة، مؤخرًا، عاد الرئيس الروماني كلاوس فيرنر يوهانيس، ليعلن اعتراضه على نقل سفارة بلاده لدى الكيان العبري إلى القدس المحتلة، معارضا توجه حكومته.

 

ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، عن "يوهانيس قوله إن رئيسة الوزراء "فيوريكا دانسيلا" لم تستشره نهائيًا فيما يخص القرار الذي سيصوت عليه الوزراء لاحقًا، مضيفًا أن نقل سفارة بلاده يمكن أن يحدث فقط في نهاية عملية سلام بالمنطقة.

 

وأوضحت الصحيفة، أن للرئيس في رومانيا صلاحيات محدودة، لكنها تشمل افتتاح السفارات الدبلوماسية في العالم وإغلاقها، لكنهم يدرسون ما إن كانت تلك الصلاحيات تتضمن أيضا نقل سفارة موجودة فعليا من مدينة إلى أخرى بالدولة نفسها، أم أن القرار يخضع لرئيس الحكومة.

 

وفي تصريحات تلفزيونية الخميس الماضي، أعلن رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم ورئيس مجلس النواب (البرلمان) في رومانيا ليفيو دراغنيا، عزم بلاده نقل إلى القدس، قائلًا "قرار النقل له قيمة رمزية هائلة، لأن لـ"إسرائيل" تأثيرا قويا على المستوى الدولي وقيمة كبيرة جدًا بالنسبة إلى الإدارة الأميركية، وأعتقد أنه ستكون لهذا القرار فوائد كبيرة لرومانيا".

 

وأضاف دراغنيا، أن حكومة رئيسة الوزراء فيوريكا دانسيلا اعتمدت ليل الأربعاء مذكرة بشأن بداية الإجراءات لنقل السفارة إلى القدس "والقرار اتُخذ والإجراءات ستبدأ".

 

من جانبها، رحبت "إسرائيل" الجمعة، بعزم رومانيا نقل سفارتها من "تل أبيب" إلى القدس، لتكون بذلك رابع دولة تعلن هذه الخطوة بعد الولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا وهندوراس

 

علي ابراهيم

على خطى التضحية في رمضان

الخميس 30 أيار 2019 - 5:51 م

تتسلل ظلال سوداء قاتمة في خفية وتوجس، تتلافى ضوء القمر وهي مرتابة مرتاعة، تراهم يرتعبون من تمتمات المصلين القانتين المتهجدين، يتسللون إلى المسجد يحملون في قلوبهم جزعًا وفي أيديهم بنادق تكفي لإحداث مذب… تتمة »

براءة درزي

خيمة إبراهيم... رباط أقلق الاحتلال

الأربعاء 29 أيار 2019 - 11:47 م

 بدأ إبراهيم خليل، من الداخل الفلسطيني المحتل، رباطه خارج الأقصى في 26/5/2019 بعدما أبعدته شرطة الاحتلال عن المسجد ومنعته من الدخول إليه والصلاة فيه مدة أسبوعين. وإبراهيم، وهو مختصّ بالعلاج النفسي ولد… تتمة »