أكاديميون أوروبيون يطالبون الاتحاد الأوروبي بحظر بيع أسلحة لدولة الاحتلال

تاريخ الإضافة الجمعة 7 حزيران 2019 - 2:03 م    عدد الزيارات 429    التعليقات 0    القسم أخبار فلسطينية، أبرز الأخبار

        



 

طالبت رسالة وقعها 155 أكاديميا أوروبيا، أمس الخميس، مفوضية الاتحاد الأوروبي بفرض حظر على بيع الأسلحة إلى دولة الاحتلال، ومنعها من المشاركة في برامج الأبحاث العلمية.

 

ولفت الأكاديميون، في رسالة مفتوحة إلى المفوضية، إلى أن "إسرائيل تنتهك حقوق الإنسان بشكل صريح، مطالبين الاتحاد بفرض حظر شامل على بيعها السلاح، ودعوا الاتحاد الأوروبي إلى تعليق مشاركة إسرائيل في برنامج "أفق 2020" العلمي، حتى تتوقف عن انتهاك القانون الدولي".

 

وشدد الموقعون على الرسالة على أن "نقل المعرفة والتكنولوجيا إلى إسرائيل لاستخدامها في انتهاك حقوق الإنسان "لا يتوافق مع قيم أوروبا"، وأضافوا أنه "يجب استخدام المعرفة والابتكار في خدمة المجتمعات والإنسانية".

 

وأوضح الأكاديميون أن "إسرائيل تستخدم التكنولوجيا العسكرية في حماية المناطق التي تحتلها، والحفاظ على نظام الفصل العنصري "أبارتايد". كما ذكّروا الاتحاد بتوثيق الأمم المتحدة انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، وارتكابها جرائم حرب بحق الفلسطينيين".

 

ووقع الاتحاد الأوروبي ودولة الاحتلال، بالأحرف الأولى، في العام 2014، اتفاق تعاون علمي، يتيح لدولة الاحتلال المشاركة في البرنامج العلمي "أفق 2020".

 

يشار إلى أن الاتحاد خصص ميزانية للبرنامج العلمي المذكور بنحو 80 مليار يورو، بهدف تمويل الأبحاث العلمية والابتكار. ويعد البرنامج الأكثر طموحا في تاريخ الاتحاد، ويهدف إلى تمكين أوروبا من البقاء في مقدمة دول العالم في الأبحاث العلمية والابتكارات.

 

المصدر: عرب 48

علي ابراهيم

خمسون عامًا على الجريمة.. والأقصى حيٌّ فينا

الثلاثاء 20 آب 2019 - 4:48 م

كثيرةٌ هي المشاهد التي تؤثر بك تأثيرًا شديدًا، وتغير في كنهك أمرًا صغيرًا لا تدركه، ولكنه عميق الأثر، غائر المعنى.. وكثيرة أيضًا تلك الأسئلة البسيطة الساذجة ولكنها وفي ثوب البساطة تزخر بأعظم المعاني، … تتمة »

علي ابراهيم

حكايا المطبعين

الجمعة 28 حزيران 2019 - 3:07 م

عمل المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان على تأريخ الأحداث في منطقتنا العربية، فكان يتطرق للموضوعات حينًا وما جرى بها، ويتناول الأحداث أحيانًا أخرى ويربطها بسياقاتها ونتائجها، ومما تناول مؤرخنا ال… تتمة »