أمسية ثقافية لتعزيز الوجود الفلسطيني في المناطق المهمشة بالقدس المحتلة

تاريخ الإضافة الأربعاء 10 تشرين الأول 2018 - 1:48 م    التعليقات 0    القسم التفاعل مع القدس، شؤون المقدسيين

        


تحت عنوان "سهرانين في حي الخلايلة"، أحيت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية أمسية ثقافية اختارت أن تنظمها في حي الخلايلة الواقع شمال غرب القدس والمعزول عنها وعن العمق الفلسطيني بفعل الجدار الفاصل الذي طوقها منذ عام 2003.

وهدفت الأمسية-حسب المنظمين لها- الى تعزيز الوجود والهوية الفلسطينية في الحي المهمش، وتعريف الفلسطينيين على واقع الحي وحياة قاطنيه المتردية، والمساهمة في دعمهم.

الأمسية الثقافية المنفذة ضمن مشروع "تمكين"، والممول من قبل اتحاد الكنائس السويسري "HEKS-EPER" شارك في إحيائها عشرات المقدسيين الذين توافدوا الى حي الخلايلة من أحياء وبلدات القدس الأخرى كبلدة سلوان، وقرية النبي صموئيل، ومخيم شعفاط، الذين تعرفوا على الواقع المعيشي لأهل الحي والصعوبات الاقتصادية والحياتية التي يجابهونها.

وتضمنت أمسية "سهرانين مع العش" في حي الخلايلة، عرضاً ثقافياً رئيساً قدمته فرقة "دوم" المقدسية التي أطربت الحضور بسلسلة من الوصلات الغنائية التراثية والوطنية، التي ملأت ألحانها فضاء الحي وتفاعل معها الجمهور بترديد الكلمات ورقص الدبكة الشعبية. وكجزء من الأمسية شارك المقهى الثقافي الشبابي المتنقل "عش" في تنظيم الأمسية وتنفيذ فعاليات وأنشطة للأطفال، وتوفير المأكولات والمشروبات للحضور.

براءة درزي

كقدسٍ فيها مصباح..

الخميس 11 تشرين الأول 2018 - 8:41 ص

 صادفت يوم الثلاثاء الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد أسد الأقصى مصباح أبو صبيح الذي نفّذ في 9/10/2016، عملية فدائيّة في حي الشيخ جراح، خاصرة المسجد الشمالية المستهدفة بالتهويد. العملية التي أدّت إلى مق… تتمة »