وزارة الأوقاف الأردنية ومؤسسة القدس الدولية يرفضان أيّ تدخل إسرائيليّ في إدارة المسجد الأقصى وترميمه

تاريخ الإضافة الثلاثاء 24 تموز 2018 - 4:15 م    عدد الزيارات 427    التعليقات 0    القسم أخبار فلسطينية، أخبار المؤسسة

        


حذّرَ وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن معالي الدكتور عبد الناصر موسى أبو البصل ومدير عام مؤسسة القدس الدولية الأستاذ ياسين حمّود في اتصال هاتفيّ بينهما اليوم الثلاثاء 24/7/2018 من محاولات الاحتلال استغلال سقوط حجر من سور المسجد الأقصى الغربي يوم الإثنين 23/7/2018 بهدف فرض هيمنته على المسجد ولا سيّما بعد اقتحام نير بركات رئيس بلدية الاحتلال في القدس للمكان في إشارة إلى نيّة الاحتلال تجاوز دور الأردن في ترميم الأقصى وصيانته، وإقدام طواقمه الفنيّة على ترميم منطقة سقوط الحجر بعيدًا من دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس. وكانت مؤسسة القدس الدولية قد زوّدت معالي وزير الأوقاف الأردني بورقة معلوماتية تشخّص خطورة سقوط حجر من سور الأقصى الغربي وتبيّن مخططات الاحتلال لتهميش الدور الأردني في إدارة المسجد وصيانته. وقد أثنى أبو البصل على تواصل المؤسسة معه وحرصها الدائم على تكامل الجهود، واهتمامها بنصرة القدس والأقصى مؤكدًا أنّ عدة اجتماعات عقدها أفضت إلى اتخاذ قرارات مهمة في سبيل رفض أي تدخل إسرائيلي بشؤون المسجد الأقصى المبارك، وتعزيز حصرية دائرة الأوقاف الإسلامية برعاية المسجد وترميمه. وأكد الوزير أنّ الوزارة بصدد تنظيم فعاليات كبرى لتنسيق جهود نصرة الأقصى، وهي تحظى بدعم كبيرٍ من جلالة الملك عبد الله الثاني ومعالي رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز. 
من جانبه، أبدى حمّود تفاؤله بنشاط وزارة الأوقاف الأردنية وعلى رأسها معالي الوزير عبد الناصر أبو البصل مؤكدًا أنّ المؤسسة كانت ولا تزال تقف إلى جانب الأردن في دفاعه عن الأقصى، والتمسك بالوصاية الأردنية الإسلامية الحصرية عليه، ومنع الاحتلال من فرض سيادته على المسجد المبارك. وبيّن حمّود أنّ المؤسسة لا تزال تطالب الدول العربية والإسلامية بتشكيل مظلة دعم للموقف الأردني المدافع عن القدس والأقصى، وعدم ترك الأردن عرضة للضغوط التي تهدف إلى انتزاع إشرافه على المسجد الأقصى، وثمّن موقف وزارة الأوقاف الحازم برفض أي تدخل إسرائيلي في المسجد مطالبًا بسرعة ترميم المنطقة التي سقط منها الحجر ومنع الاحتلال من ترميمها، وتوفير أشكال الدعم كافة للأقصى وحرّاسه وروّاده في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرض لها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د.أسامة الأشقر

لمى خاطر ... القضية إنسان !

الثلاثاء 24 تموز 2018 - 10:55 ص

في عتمة الليل يأتيك اللصوص الخطّافون، تُمسِك بهم أسلحتُهم ذات الأفواه المفتوحة، يقتحمون البيوت بعيونهم الوقحة، وتدوس أقدامهم أرضاً طاهرة ... وفي علانية لا شرف فيها يقطعون الأرحام وينتهكون الحرمات يتعم… تتمة »