1200 اعتداء للاحتلال بحق المقدسات خلال 2016

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 كانون الثاني 2017 - 10:10 م    عدد الزيارات 2444    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 أفادت وزارة الأوقاف التابعة للسلطة الفلسطينية، بأن عام 2016 شهد أكثر من 1200 اعتداء "إسرائيلي" بحق المقدسات والمقابر ودور العبادة؛ أبرزها المسجد الأقصى المبارك بالقدس القديمة، والمسجد الإبراهيمي في الخليل.
ورصدت الوزارة في تقرير لها نشرته، اليوم الثلاثاء، منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي من الاحتلال 644 وقتًا، بالإضافة لإغلاق المسجد بشل كامل عشرة أيام.
ووثقت وزارة الأوقاف 188 اعتداء وانتهاكًا على المقدسات ودور العبادة خلال شهري كانون الثاني (ديسمبر) وشباط (فبراير) 2016، إلى جانب 100 انتهاك في آذار (مارس) و124 في نيسان (إبريل).
وسجل في أيار (مايو) 100 انتهاك واعتداء، وفي حزيران (يونيو) بلغت الاعتداءات على المقدسات ودور العبادة 81 اعتداء؛ منها 44 على المسجد الإبراهيمي بمنع رفع الأذان، و87 في تموز (يوليو)، وفي آب (أغسطس) 107 اعتداءات.
وشهد شهر أيلول (سبتمبر) 90 انتهاكًا إسرائيليًّا بحق الأقصى والإبراهيمي، وأكثر من 45 اعتداءً وانتهاكا في تشرين أول (أكتوبر)، و95 في تشرين ثاني (نوفمبر)، ونحو 154 في كانون أول (ديسمبر).
ولفت التقرير الفلسطيني، إلى أن المستوطنين وجيش الاحتلال اعتدوا على مساجد وأضرحة وأراضٍ وقفية، وأدى المستوطنون في بعضها طقوسًا تلمودية وحفلات رقص بمناسبة أعيادهم بعد اقتحامها بمساندة من الجيش.
وواصلت سلطات الاحتلال، وفقا للتقرير ذاته، سياسة الحفريات أسفل وبمحيط المسجد الأقصى والتدخل بشؤونه، إلى جانب سياسة التهويد التي تطال محيط الأقصى من أراضٍ ومقابر.
ورصدت سلطات الاحتلال ميزانيات كبيرة لتنفيذ مشاريع بناء حول المسجد الأقصى في منطقة البراق، واستكمال الحفريات والأنفاق، واستهداف المعالم الإسلامية والعربية؛ لاسيما في البلدة القديمة بالقدس ومقبرة مأمن الله التاريخية.

علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »