تأجيل النظر في التماس استعادة جثامين الشهداء

تاريخ الإضافة الإثنين 18 نيسان 2016 - 8:50 م    عدد الزيارات 2154    التعليقات 0    القسم أبرز الأخبار، شؤون المقدسيين

        


 أجلت محكمة الاحتلال العليا، اليوم الاثنين، تأجيل الرد على الالتماس المقدم من قبل محامي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان محمد محمود، لتحديد موعد لتسليم جثامين الشهداء المحتجزة، وغالبيتها لشهداء من القدس المحتلة.
وقال قضاة المحكمة الصهيونية إن الجلسة ستؤجل إلى ما بعد انتهاء الأعياد اليهودية، وإن التسليم يخضع لاعتبارات أمنية معقدة، حسب قولهم.
ولكن النيابة العامة للاحتلال لم تزود المحكمة بكامل التفاصيل حول هذه الاعتبارات، خاصة وأن سلطات الاحتلال سلّمت غالبية الجثامين، وكانت بعض عائلات الشهداء قد وافقت على الشروط المجحفة التي فرضتها عليهم مخابرات الاحتلال، ورغم ذلك لم يتم تسليم الجثامين.
واعتبرت مؤسسة الضمير أن قرار احتجاز جثامين 15 شهيداً فلسطينياً لأكثر من 6 شهور، فيه مسّ بكرامة الميت وعائلته، وإهانة للمعتقدات الدينية للمجتمع الفلسطيني، وهو عقاب جماعي يستهدف عائلات الشهداء. كما وأن احتجاز الجثامين من شأنه منع التحقيق بملابسات الإعدام خارج نطاق القانون، ومنع إجراء عمليات تشريح لتبين ملابسات الاستشهاد.
وتواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 15 شهيداً من شهداء انتفاضة القدس الحالية(12 منهم من القدس) التي اندلعت في بداية تشرين الأول 2015، وأقدمهم الشهيد ثائر أبو غزالة المحتجز منذ بداية الهبة، وهم: ثائر أبو غزالة، وحسن مناصرة، وبهاء عليان، وعلاء أبو جمل، ومعتز عويسات، ومحمد عبد موسى نمر، وعبد المحسن حسونة، ومحمد أبو خلف، وفدوى أبو طير، وبشار مصالحة، وفؤاد ابو رجب، وعبد الرحمن رداد، وعبد الملك أبو خروب، ومحمد الكالوتي، وعبد الفتاح الشريف.

براءة درزي

بلال وبهاء.. السّابقون على طريق الأقصى

الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 12:11 م

 لم يكن العرس الفلسطيني الذي خرج الشابان بلال أبو غانم وبهاء عليان لعزف أنغام أهازيجه كأيّ عرس آخر. فبعد أسبوعين من انطلاق انتفاضة القدس، امتشق بلال وبهاء سكينًا ومسدسًا وأخبر كلٌ منهما والدته أنّه ذا… تتمة »

براءة درزي

برد الثلاجات إذ يغدو لهيبًا!

الخميس 12 أيلول 2019 - 3:06 م

لا ينفكّ الاحتلال يستغلّ جثامين الشهداء ومقابر الأرقام ضمن وسائل الضبط والعقاب التي يسعى عبرها إلى ترويض الفلسطينيين، وخلق مجتمع خانع راضٍ بالاحتلال، تارك للمقاومة، نابذٍ لها، معرضٍ عنها. وتتحالف أذرع… تتمة »