آلاف المُصلين يتدفقون على القدس لأداء الجمعة الأولى في رحاب الأقصى

تاريخ الإضافة الجمعة 12 تموز 2013 - 12:12 م    عدد الزيارات 1781    التعليقات 0    القسم أرشيف الأخبار

        


 

 

تشهد مدينة القدس المحتلة، وخاصة بلدتها القديمة، زحفاً جماهيرياً من مختلف بلدات وضواحي وأحياء المدينة والتجمعات السكانية داخل الأراضي المحتلة عام 48 ومن محافظات الضفة الغربية ومن جنسيات أجنبية مختلفة، للتوجه إلى المسجد الأقصى المبارك للمشاركة في صلاة الجمعة الاولى بشهر رمضان في رحابه الطاهرة.

وقال مراسلنا ان المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس تشهد في هذه اللحظات ازدحامات واختناقات شديدة بالمواطنين نتيجة اجراءات التفتيش التي تقوم بها قوات الاحتلال للمواطنين وللحافلات.

وكان المواطنون بدأوا بالتدفق على القدس القديمة باتجاه الأقصى منذ ساعات فجر اليوم الجمعة وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال وعناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وتضمنت اجراءات الاحتلال وضع المتاريس والحواجز الشرطية على بوابات البلدة القديمة لتفتيش المواطنين، ونشر آلاف العناصر من شرطة وحرس حدود احتلال في شوارع وطرقات المدينة والبلدة القديمة وإغلاق الشارع الرئيسي الممتد من منطقة "المُصرارة" قرب باب العامود (أحد أشهر بوابات القدس القديمة) مروراً بشارع السلطان سليمان وبابي الساهرة وأسباط وحتى منطقة وادي حلوة بسلوان جنوب المسجد الأقصى.

ووصلت منذ ساعات الصباح عشرات الحافلات التي تنقل المُصلين من مختلف التجمعات السكانية في الداخل الفلسطيني إلى الأقصى المبارك.

ولفت مراسلنا الى الاستعدادات الضخمة داخل المسجد الاقصى التي تشرف عليها الاوقاف الاسلامية لاستقبال عشرات الالاف من المصلين، وتولت عناصر الكشافة الفلسطينية ارشاد المصلين وترتيب فصل أماكن الصلوات للنساء عن أماكن الرجال حيث تم تخصيص باحة صحن مسجد قبة الصخرة بالكامل وبعض ساحات ومرافق المسجد الاقصى لصلاة النساء في حين تم تخصيص باقي الساحات والمرافق والمُصليات لصلاة الرجال.

وانتشرت طواقم الاسعاف الاولي والطواقم الصحية والطبية في ساحات ومرافق المسجد في حين تم نصب المظلات الضخمة الواقية من الشمس منذ ساعات الفجر الاولى علماً بأن معظم هذه المظلات مزودة بمراوح كهربائية كبيرة تتولى رش رذاذ المياه لتلطيف الأجواء والطقس، في الوقت الذي تشهد شوارع وطرقات وأزقة البلدة القديمة ازدحامات شديدة للوصول الى الاقصى المبارك وسط استعدادات من لجان الاحياء التي نشرت مواسير المياه في هذه الشوارع والطرقات للتخفيف من حرارة الشمس عبر نشر رذاذات المياه في كل مكان.

يذكر أن سلطات الاحتلال منعت المواطنين من محافظات الضفة الغربية ممن تقل اعمارهم عن الاربعين عاماً من دخول القدس والصلاة في الاقصى المبارك.


لمشاهدة المزيد من الصور ... اضغط هنا

 


الكاتب: publisher

حال القدس 2019

 الثلاثاء 31 آذار 2020 - 7:43 م

المشهد المقدسي من 1/1/2020 حتى 3/3/2020

 الجمعة 13 آذار 2020 - 3:16 م

المجتمع المدني العربي والإسلامي

 الثلاثاء 21 كانون الثاني 2020 - 2:43 م

مجلة زهرة المدائن (العدد 114-115) أيلول/ تشرين الأول 2019

 السبت 4 كانون الثاني 2020 - 4:22 م

عين على الأقصى 2019

 الإثنين 30 كانون الأول 2019 - 5:32 م

القضية الفلسطينية في عهد ترامب أعوامٌ عجاف

 الجمعة 27 كانون الأول 2019 - 3:06 م

الوجود المسيحي في القدس

 الثلاثاء 24 كانون الأول 2019 - 4:15 م

الفصل الرابع: ردود الفعل على التطورات في المسجد الأقصى

 الأحد 22 كانون الأول 2019 - 12:22 م

 

للاطلاع على أرشيف إصدارات المؤسسة، اضغط هنا 

علي ابراهيم

نفش العهن في الحديث عن صفقة القرن

السبت 1 شباط 2020 - 2:17 م

 وممّا أورده المؤرخ الكبير أبو الفضل محمد بن النهروان من الأحداث التي جرت في منطقتنا العربية، في العقد الأول من الألفية الثالثة، تلك الخطة الأمريكية التي أرادت إنهاء القضية الفلسطينية، وروجت لها على أ… تتمة »

براءة درزي

عن "إقامة الصلاة" في باب الرحمة..

الثلاثاء 14 كانون الثاني 2020 - 4:24 م

حملة محمومة من الاعتداءات شنّها الاحتلال منذ مطلع عام 2020 في باب الرحمة: اقتحام للمصلى، واعتداءات على المصلين بالضرب والسّحل، واعتقالات بالجملة، وقرارات بالإبعاد؛ وذلك في سياق متّصل باعتداءاته التي ب… تتمة »